أخر الاخبار

جوجل بارد .. أداة الذكاء الاصطناعي في مواجهة شات جي بي تي

في 22 مارس 2023، بدأت Google في إتاحة Google Bard لعدد محدود من المستخدمين في الولايات المتحدة والمملكة المتحدة. وفي 29 أبريل 2023، ثم تمت إتاحة Google Bard للجمهور في جميع أنحاء العالم.

جوجل بارد

ما هو بارد؟ 

بارد هو نموذج لغة كبير من Google AI، تم تدريبه على مجموعة بيانات ضخمة من النصوص والتعليمات البرمجية، وهو قادر على التواصل وإنشاء نص يشبه الإنسان استجابة لمجموعة واسعة من المطالبات والأسئلة. على سبيل المثال، يمكنه تقديم ملخصات للمواضيع الواقعية أو إنشاء قصص.

وهو نموذج لغة واقعي، وليس لديه القدرة على الشعور بالعواطف أو الإيمان بالآراء. ومع ذلك، يمكنه فهم ومعالجة المعلومات من العالم الحقيقي من خلال بحث Google والحفاظ على استجابة متسقة مع نتائج البحث.

تفاصيل أكثر عن جوجل بارد 

  • مازال google bard نموذج لغة قيد التطوير، يتعلم باستمرار لمساعدة مستخدميه حول العالم.
  • تم تدريب جوجل بارد على مجموعة بيانات من النصوص والتعليمات البرمجية تبلغ 1.56 تريليون كلمة.
  • يمكن لـ bard إنشاء نص وترجمة اللغات وكتابة أنواع مختلفة من المحتوى الإبداعي والإجابة على أسئلتك بطريقة إعلامية.

ما هي متطلبات استخدام جوجل بارد؟

كي تستخدم جوجل بارد كل ما تحتاج إليه هو حساب Google، ثم التوجه إلى موقع https://bard.google.com/ والبدء في طرح ما تشاء من أسئلة أو استفسارات بلا حدود مع جوجل. 

يمكنك ان تنشئ اكثر من تاب، وتكون كل تاب مخصصة للدردشة معينة أجريتها مع بارد، يمكنك أيضا مشاركة إجابة معينة مخصصة من بارد، على خلاف شات جي بي تي الذي يلزمك بمشاركة الشات بشكل كامل. 

كما يمكنك متابعة أخر تحديثات جوجل بارد عبر هذا الرابط: https://bard.google.com/updates

ما الذي تستطيع ان تفعله ما جوجل بارد؟ 

  • الإجابة على الأسئلة بطريقة إعلامية.
  • إنشاء ملخصات للمواضيع الواقعية.
  • ترجمة اللغات.
  • كتابة أنواع مختلفة من المحتوى الإبداعي.
  • مساعدة المستخدمين على أداء المهام.

ولكن ايهما أفضل شات جي بي تي أم بارد؟ 

ستكون المقارنة بين الإصدار المجاني في شات جي بي تي وبارد، وإليكم أبرز الفروق: 

الوصول إلى الانترنت: يستطيع جوجل بارد الوصول الى الانترنت في الوقت الحالي، وتقديم نتائج لحظية فيمكنك معرفة اخر أسعار الذهب الان، أو معرفة نتيجة مباره من خلال سؤاله فقط، على خلاف شات جي بي تي الإصدار المجاني الذي لا يستطيع الوصول الى الانترنت في الوقت الحالي، واخر بيانات يمكنه البحث فيها تم تحديثها في 2022. 

الداتا المدرب عليها: قد تدريب بارد في الإصدار المجاني على 1.56 تريليون كلمة، على عكس شات جي بي تي تم تدريبه على 600 مليون كلمة. 

انشاء النصوص: بارد لديه قدرة سريعة في إنشاء النصوص ولكن بمتوسط 300 كلمة ولا تزيد عن ذلك، رغم انه يدعى انه يمكن عدد لا نهائي من النصوص، اما بالنسبة لشات جي بي تي ينتج 200 كلمة في الاستعلام الواحد. 

الترجمة: يستطيع بارد ترجمة 784 كلمة في المرة الواحدة، بينما لا يستطيع شات جي بي تي سواء ترجمة 50 كلمة تقريبا في المرة الواحدة. 

بالمقارنة بين كلا الاصداريين Chatgpt وBard نجد ان لكل واحد منهما مميزات وعيوب، ولكن من وجهة نظري أرى انه بارد متفوق في الإصدار المجاني، بينما اذا تكلمنا عن الإصدار المدفوع فستكون المقارنة بين شات جي بي تي بلس وvertex ai وهذا ما سنتكلم عنه في التدوينة القادمة. 

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-