القائمة الرئيسية

الصفحات

خبير سيو يوضح كيف يؤثر السيو على أرباح الشركات؟


 انفردنا بلقاء هام مع خبير السيو اسلام احمد وأوضح لنا سراً هام لا تفوته في نهاية المقال وقد طرحنا عليه عدة أسئلة ومنها بدايته مع هذا المجال، ما هو السيو، ما هي مواصفات خبير السيو، كيف يؤثر السيو على أرباح الشركات، هل يمكن الإعتماد على السيو فقط .


بدء إسلام أحمد بمجال تحسين محركات البحث منذ منتصف 2017 بالاعتماد على التعليم الذاتي من منصات مثل كورسيرا ويدويمي وإدراك وبدأ هذا المسار من بداية متخصص في تحسين محركات البحث إلى خبير بتحسين العديد من المواقع في مجالات مختلفة.

وقد أوضح لنا إسلام احمد أن السيو هو تهيئة صفحات الويب لتصدر نتائج محركات البحث، وعلى سبيل المثال لنفترض أن هناك طبيب جراحات سمنة متخصصة في عمليات التكميم وتحويل المسار ولديه في الموقع صفحات بإسم تكميم المعدة وأخرى بأسماء جراحات أخرى فإن وظيفة متخصص السيو هو أن تظهر هذه الصفحات في النتائج الأولى في محرك البحث ويتم ذلك عبر تهيئة هذه الصفحات بإتباع إرشادات ومعايير شركة جوجل أو بنج.


وحدد إسلام أحمد مواصفات خبير السيو هو شخص عمل على الأقل 4 سنوات بمجال تحسين ظهور المواقع بمحركات البحث ولديه هذه المهارات : 

  • معرفة بلغات الويب مثل html , css , js  وهيكلة صفحات الويب من خلال schema.

  • خبير في التعامل مع  search console, google analytics , date studio , GTM.

  • خبير في التعامل مع semrush , ahrefs , google advanced parameter , screaming frog.

  • يستطيع التعامل مع google sheets , excel وبيئات العمل. 

  • يستطيع إدارة الموظفين وتوزيع المهام ومتابعتها. 

  • الاستمرارية في التعلم والاعتماد على الكورسات القيمة في المجال.

  • متابعة تحديثات جوجل بإستمرار .

  • لديه علم جيد ب SEO Citation , link building.

  • يعرف كيف يوظف KPIs لمتابعة مدى نجاح المشروع وتوضيح كل النقاط الغامضة لأصحاب المصلحة.



وأهم نقطة لخبير السيو هو أن لا يغيب عن المجال لفترة كبيرة، حيث أننا نعيش عصر رقمي متقدم جداً كل يوم هناك تحديثات الغرض الأساسي منها هو زيادة أرباح الشركات المالكة لهذه التقنيات مع تقديم أفضل تجربة مستخدم. 


وقد تطرق إسلام أحمد إلى موضوع مهم جداً وهو كيف يؤثر السيو على أرباح الشركات وميزانية الإعلانات؟ 


ووضح لنا هذا التأثير من خلال مثال بسيط، ففي كل مرة يحتاج صاحب البيزنس الظهور في النتيجة الأولى سيدفع مقابل ظهور إعلانه أو النقر عليه ولنفترض أن هناك شركة عقارات ترغب في الظهور في كلمة " شقق للبيع فى التجمع الخامس" ستحتاج إلى دفع من 30 سنت حتى 1 دولار للظهور في أول ثلاث نتائج بجوجل، في ظل ان السيو يضمن لها الظهور في هذه النتائج بشكل دائم مقابل 0 سنت.


وبالتالي إن اعتماد الشركة على السيو يعنى تدفق سيل من العملاء المستهدفين مما يعني ارتفاع كبير في الأرباح مع الحد الكبير من النفقات الإعلانية في Google ads. 


وقد طرحنا عليه سؤال حرج.. هل يمكن الإعتماد على SEO فقط ؟ 


ورد إسلام أحمد " لا يمكن الإعتماد على السيو فقط في التسويق، فالسيو ما هو إلا قناة تسويقية قد تكون كحصان طروادة ولكن لا يمكن إهمال باقي القنوات التسويقية مثل شبكات التواصل الإجتماعي أو الإعلانات المدفوعة.


هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

عنوانين الموضوع