افضل 10 برامج هندسية للمهندسين وطلبة كلية الهندسة

في ظل انتشار الهواتف الذكية وامتلاك الجميع لواحدة منها تجد أن قد ساهمت في مساعدة المرء في كافة المجالات، وجاء المجال الهندسي كواحد من تلك المجالات لتجد أن هنالك عشرات من التطبيقات المختلفة التي قد تساعد المهندس في كلاً من الجانب العملي أو حتى العلمي بكل كفاءة وفعالية.

كيف اثرت التكنولوجيا فى الهندسة

وفقاً للتطورات المستمرة في التكنولوجيا ما كان عليها سوى الانتشار وصولاً إلى تقديم المساعدات المختلفة للمهندسين بكل سهولة، فتجد أن هنالك بعض من البرامج أو التطبيقات الرائعة التي قد تستخدم في تصميم المنازل وأخرى لتصميم الديكورات والمطابخ وغيرهم من التطبيقات التي تهتم بنطاق التصاميم الهندسية.

افضل 10 برامج للرسم والتصميم الهندسى

سنتعرف اليوم تدريجياً على البعض من افضل 10 برامج هندسية للمهندسين وطلبة كلية الهندسة وهي تلك التي تمثلت في التالي:

1. برنامج DWG FastView للتصميم

هو اذك التطبيق الرائع سريع التحميل سواء من خلال الأندرويد أو الأيفون، وتجده رائع للغاية في القيام بالتعديلات الهندسية الميدانية سواء كانت المعمارية منها أو الإنشائية، فقد أتاح هذا التطبيق القدرة على فتح تلك الرسومات بأكثر من صيغة مختلفة منها DXF أو DWG مع القدرة على استعراض تلك الرسومات بصور ثنائية أو ثلاثية الأبعاد، وللتحميل من هنا.

2. برنامج FrameDesign

قد يكون واحد من التطبيقات الأكثر تفضيلاً من المهندسين، غير أنه مناسب بشكل رائع لكلاً من الميكانيكيين أو المهندسين المعماريين بفضل الخصائص المختلفة التي يوفرها إليهم مما يمكنهم تصميم تلك الرسومات بصفية 2D، كما ويدعم الفرصة لقص أو إمالة الرسومات مع القدرة على قياس الانحرافات والتعامل المثالي مع كافة التصاميم الخرسانية، ولتحميل من هنا

3. برنامج PlanGrid Construction Management 

لعل هذا البرنامج على نحو التحديد الأفضل في إدارة المشاريع بالنسبة للمهندس المعماري، لما أتاحه من خصائص رائعة منها القدرة على توزيع أوراق البناء ما بين العمال أو استلام أياً من ملفات الـRFLS وكذلك تقارير الـNCR المتعلقة بمشاريع البناء المختلفة، ‏بشكل عام جده الأفضل في إبقاءك على إطلاع دائم بكل التغيرات والتقدمات التي تلحق بالمشرع، ولتحميله من هنا.

4. برنامج AutoCAD 

هو البرنامج الشاكل لكافة المتطلبات الخاصة بالمهندسين لما يوفره من قدرة على تحرير أو استعراض أو مشاركة مختلف الرسومات البيانية ما بين فرق العمل، إذ من السهل تحميله سواء على الهواتف الذكية أو على الحاسوب، إذ يوفر دقة عالية للغاية عند الرسم به أو عند تحرير الأشكال المتنوعة، ومع استخدام أداة مثل GBS ستتمكن من توجيه الرسمة حيث المنطقة التي تنشد البناء بها لتتمكن من أخذ كافة القياسات المضبوطة لمنطقة العمل، وللتحميل من هنا.

5. برنامج Revit

في حين ترى أن هذا البرنامج ما يسمح بتصميم كافة المنشآت بشكل ثلاثي الأبعاد وهو ما يفيد في مهام المهندسين المعماريين، إذ له القدرة على إضافة العديد من العناصر المختلفة إلى التصاميم منها الأبواب أو الأعمدة المختلفة وكذلك إضافة التصميم الداخلي للأثاث والإضاءات المختلفة، وللتحميل من هنا.

6. برنامج 3Ds Max:

لعله من افضل 10 برامج هندسية للمهندسين وطلبة كلية الهندسة التي توفر قدرات احترافية في توفير الرسومات والمجسمات بشكل ثلاثي الأبعاد يماثل الواقعي بقدر كبير، وقد يستفاد منه عند تصميم الألعاب كذلك أو حتى الأفلام التي تكون 3D، وللتحميل من هنا.

7. برامج Sketchup

ربما أفضل ما قدمه للمهندسين المرونة في تحويل الرسومات المختلفة من 2D إلى صيغة 3D بشكل سريع وهو ما يحتاجه المعماريين عند التصميم الداخلي والخارجي، ولتحميله من هنا.

8. برنامج MATLAB

لعله الأفضل بالنسبة للطلبة على نحو خاص لما قدمه من فعالية هائلة في حل مختلف المعادلات الرياضية المتنوعة، بالإضافة لما وفره من فعالية في تحليل البيانات التي تُدخل إليه لحلها عبر الاعتماد على المعادلات الجبرية أو التكامل ليستفيد منه المهندسين وحتى الفيزيائيين، للتحميل من هنا.

9. برنامج CATIA

برنامج أخر يحتاج إليه المهندسين بفضل دعمه لتصميم 2D, 3D، إلى جانب أنه الأفضل في المساعد على الاطلاع الدائم على حركات التصميم المختلفة سواء كان للسيارات أو الطائرات وأياً من المعدات الثقيلة التي تحتاج إلى بيانات ضخمة يتعامل معها البرنامج ويحللها بكفاءة، وللتحميل من هنا.

10. برنامج SolidWorks

البرنامج الأخير في قائمتنا هو الذي قد يستفيد منه مصممي الآلات الثقيلة، إذ يعمل على توفير محاكاة رائعة لقدرة تلك المعدات المختلفة على التحمل وتحليل بيانات الثبات الخاصة بها، للتحميل من هنا.

إرسال تعليق

0 تعليقات